الامام احمد بن زين الحبشي
اهلا وسهلا اخي الزائر ان كانت هذه اول زياره لك يرجاء منك التسجيل وشكرا


موقع الامام الحبيب احمد بن زين الحبشي موقع يهتم بماثر ومتعلقات الامام
 
الرئيسيةالبوابةمكتبة الصوراليوميةبحـثالأعضاءالمجموعاتس .و .جدخولالتسجيل

شاطر | 
 

 ترجمة للحبيب جعفر بن أحمد بن زين الحبشي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عمر



عدد المساهمات : 19
نقاط : 8395
السٌّمعَة : 2
تاريخ التسجيل : 02/01/2010
العمر : 35

مُساهمةموضوع: ترجمة للحبيب جعفر بن أحمد بن زين الحبشي   السبت يناير 02, 2010 9:37 am

ترجمة للحبيب جعفر بن أحمد بن زين الحبشي
وبه نستعين
قال تعالى << الذين إن مكناهم في الأرض أقاموا الصلاة وآتوا الزكاة وأمروا بالمعروف ونهوا عن المنكر ولله عاقبة الأمور >> صدق الله العظيم
الحمد لله الذي خلع على أوليائه خلع الإيمان واليقين وألبسهم لباس التقوى وأعتقهم من عبودية الأنفس و الأهوى وجعلهم خلفائه في الأرض ، فعمروها بالعلم والعمل ، ودعوا الخلق الى عبادة الخالق عز وجل ، والصلاة والسلام الأتمان الأكملان على سيدنا محمد خير داع الى خير طريق ، المعلم الأكبر وكان بالمؤمنين رحيماَ شفيقاَ وعلى آله وصحبه خير رفيق .
اما بعد :- فهذه كلمات تعريفية لأحد الوراث للخلافة المحمدية وهو الإمام جعفر ابن الإمام الولي أحمد بن زين علوي باعلوي .
ميلاده :- كان ميلاده رضي الله عنه في سنة 1121هـ كما ذكره الحبيب علوي بن احمد الحداد في مقدمة الديوان صـ 32 وقيل 7/ شوال / 1124هـ كما جاءت المراجع بذلك .
نشأته وطلبه :- تربى بأبيه وكان يقبل عليه والدُه ما لا يقبل على غيره وكان محل سر أبيه قرأَ على أبيه من الكتب مالا يحصى بعد تعلمه للقرآن الى أن توفي والده وهو ملازم له ليلا ونهاراً عشية و إبكاراً قائلاً لسان حاله :
الجد في الجد والحرمان في الكسل فانصب تصب عن قريب غاية الأمل
ودانت له معرفة تامة في جميع العلوم الفقهية والأدبية وعلم كتب الصوفية بل ما جمعته سفينة والده من جميع العلوم من تفسير وحديث وتصوف وشريعة وحقيقة وأدب ونحو ولغة وعروض وغير ذلك هو عنده وعارف به وإذا تكلم في ذلك ترا سلت عليه العلوم ونطق بالمنطوق والمفهوم حتى من رآه يقول هذا عين الزمان .
أشياخه :- ومن جملة أشياخه بعد والده سيدنا الإمام عبدالله بن علوي الحداد فقد قرأ عليه القرآن وأجازه وألبسه وكان لسيدنا عبدالله له كمال عناية به وكان كثيراً ما ينوه باسمه ، وهو الذي بشر به ، قال الحبيب أحمد وجميع أولادنا لنا بهم عناية في تربيتهم إلا جعفر جعلناه على شيخنا عبدالله الحداد . أهـ مقدمة الدر المنظوم .-----------------------------------------------------------------------------------
وأخذ أيضا عن الحبيب عمر بن عبدالرحمن البار فقد أخذ عنه أخذاً تاماً والبسه الخرقة ويعد سيدنا عمر البار شيخ فتحه ولما أرسله والده سيدنا أحمد إلى الحبيب عمر قال له لا تخالف أمر الحبيب عمر ولو قال لك المستحيل امتثل أمره وذلك حرصاً منه على انطراحه بين يدي شيخه . وكذلك أخذ المترجم له عن مجمع البحرين الحبيب محمد بن زين بن سميط وعن علامة الدنيا الحبيب عبد الرحمن بن عبدالله بلفقيه والحبيب علي بن عبدالله السقاف وغيرهم من العلماء الأعلام .
صفاته :- كان رجلاً مهيباً اجتمع فيه ما لم يجتمع في كثير من الأعيان وكان عالماً داعياً إلى الله بحاله ومقاله وأوتي الطريقة الحسنة في دعوة الناس الى الله وكان مصلحاً اجتماعياً وعالماً ربانياً وانتشر صيته في جميع الأماكن فظهر بمظهر العلم والعمل والدعوة إلى الله تعالى ، وكان خاشعاً ذاكراً لله ،وكان ذائقاً وقد سقي شراب المحبة ومن تأمل قصائده في هذا المجموع يعرف ذلك .
وفاته :- لقد عاش حياته كلها علماً وتقوى ، وأوقاته جميعها بهجة ونور إلى أن اختاره الله فأجاب الرب الكريم وانتقل إلى جوار ربه الرحيم يوم الثلاثاء 28 رمضان 1189هـ تسعة وثمانين بعد المائة والألف للهجرة على صاحبها أفضل الصلاة والسلام ودفن ببلدة الحوطة بجوار أبيه ، رحم الله الجميع وأسكنهم جناته وجمعنا بهم في الفردوس الأعلى مع النبي الشفيع وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين ( 1)
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
ترجمة للحبيب جعفر بن أحمد بن زين الحبشي
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الامام احمد بن زين الحبشي :: التراثيات :: الحبيب-
انتقل الى: